الأربعاء، 9 أغسطس 2017

كل يوم نخاطر بسلامة حواسيبنا والعديد منا يغفل عن ذلك. ألم تصدق ؟! حسنا، هنا سنعرض 9 أشياء تقوم بها بشكل شبه يومي قد تلحق الضرر بالنظام الخاص بك وقد تؤدي إلى إعطاء مجرمي الانترنت سببا أكبر للهجوم على حاسوبك.
لذا فقد حان الوقت لبدأ الحفاظ على سلامة جهاز الكمبيوتر الخاص بك واستعماله بحذر وعناية !

9 أخطاء ترتكبها غالبا قد تعرض حاسوبك للخطر !!

9 أشياء تقوم بها يوميا تعرض حاسوبك للخطر:

1. استخدام نظام تشغيل لم يتم تحديثه

تأكد دائما من تفعيل التحديث التلقائي لنظام التشغيل الخاص بك. قد يبدو هذا واضحا، ولكن كم عدد المرات التي أجلت فيها تحديث لأنك كنت مشغولا جدا في ذلك الوقت ؟
العمل مع النظام الذي لم يتم تحديثه يمكن أن يترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك في موقف ضعيف للغاية، و القراصنة عادة ما يقدمون طرقا جديدة لاختراق الأنظمة الغير مستعدة للمهاجمة، لذلك ففعل التحديث التلقائي واطمئن على حاسوبك.

2. استخدام نفس كلمة المرور لحسابات مختلفة

هذا الخطأ شائع للغاية، وكثير من الناس لا تعرف الخطر من ذلك. فإذا تمكن الهاكر من الوصول إلى كلمة مرور واحدة من أحد حساباتك، فكم من كلمات المرور الأخرى سيستطيع الوصول إليها؟
الحل ببساطة هو استخدام كلمات مرور مختلفة لحساباتك !

3. الاعتقاد بأنه لديك مسبقا جدار ناري مفعل

في وقتنا هذا، كل من الويندوز والماك يشملان جذران نارية افتراضية تعمل بمثابة درع قوي وموثوق بها ضد المخاطر الأمنية التي تقع للحاسوب والشبكة. ومايكروسوفت نفسها تحذرنا وتخبرنا بأنه " يجب عدم إيقاف الجدار الناري للويندوز ما لم يتم تشغيل جدار ناري آخر. فإيقاف الجدار الناري للويندوز قد يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك (وشبكتك، إذا كان لديك واحدة) أكثر عرضة للضرر من طرف الهاكرز. "

4. الاتصال بأول شبكة واي فاي مفتوحة تجدها

إذا كنت في مكان عام مثل فندق أو مطار، يجب أن تكون حذرا للغاية مع شبكة واي فاي التي تتصل بها. أولا، تأكد من انها الشبكة الرسمية للمبنى وليس جهاز راوتر مجاور. فمن الممكن أن تقع عن طريق الخطأ في فخاخ مجرمي الإنترنت الذين قد يستخدمون أسماء مماثلة من أجل خداعك والحصول على البيانات الخاصة بك.
إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول وكنت تحاول الاتصال بشبكة واي فاي جديدة، فمن المحتمل أن تنبثق لك نافذة تطلب منك تأكيد نوع التهيئة الذي تريد استخدامها. استخدم "الشبكة العامة" "Public Network" أو ما شابه ذلك في جميع الأوقات إذا كان ذلك ممكنا، فجهاز الكمبيوتر الخاص بك سيوقف تلقائيا أي إعدادات مشاركة الملفات التي يمكن تفعيلها فضلا عن زيادة قوة جدار الحماية الذي تستخدمه حاليا.
لمزيد من الأمان، حاول تصفح المواقع التي تستخدم https:// في شريط التنقل، مثل فاسيبوك أو تويتر، حيث يشير ذلك إلى أن بياناتك مشفرة وبالتالي لا يمكن لمالك الشبكة حتى عرض معلوماتك. الشبكات الافتراضية الخاصة  (VPNs)هي أيضا أداة عظيمة في هذه الحالات.

5. استخدام BitTorrent لتحميل الأفلام والألعاب والموسيقى بشكل غير قانوني

نعلم جميعا لماذا BitTorrent وما شابهها هي البرامج الأكثر تحميلا، ولكن من الأفضل بكثير تحميل هذه البرامج من مواقع موثوق بها. فليس من المستغرب أنه إذا قمت بتحميلها من مصادر غير رسمية، أن تصبح في خطر تعريض نفسك إلى الإعلانات الخبيثة أو التنزيلات المضللة التي يمكن أن تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطرق مختلفة.

6. البحث عن الفضائح على الشبكة (خاصة المتعلقة بالمشاهير)

في كل مرة يتم نشر فضائح متعلقة بالمشاهير، وكثير من الناس يستخدمون محركات البحث للحصول على مزيد من المعلومات عنها. ما لا يدركون هو أن هناك أيضا العديد من مجرمي الإنترنت الذين يعرفون هذا، وبالتالي سوف يخلقون الفخاخ ويعيدون نشر محتوى ذات صلة من أجل خداعك. إذا كنت ترغب في العثور على معلومات مشروعة بشأن فضيحة معينة، فجرب استخدام مصادر مثل أخبار غوغل (نعم نعلم أنه قد لا تكون صريحة كما كنت قد أردت، ولكن على الأقل سوف تكون آمنة).

7. الوقوع في احتيال على الفيسبوك وبقية الإنترنت

على الرغم من أن هذا النوع من الإعلانات قد يبدو جدير بالثقة، فمعظمها ليست كذلك.
إذا وقعت في واحد من هذه الفخاخ، فهناك نوعين من النتائج المحتملة : في أفضل السيناريوهات، ستحصل على اعلانات أكثر مما كنت تتلقى في البداية على الفيسبوك. في أسوأ السيناريوهات، واضعي الفخ سيستطيعون الوصول إلى المعلومات الشخصية الخاصة بك. فتجاهل هذه الاعلانات واحمي معلوماتك.

8. أن تكون متصل باستمرار بالانترنت

أنت لا تحتاج دائما أن تكون متصلا بالإنترنت. إذا كنت تخطط لترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك مشتغل ومتصل لفترة طويلة دون استخدامه، ببساطة أقف تشغيل جهاز الراوتر من أجل قطع الاتصال. القراصنة أكثر جذبا لأجهزة الكمبيوتر التي تتصل بالإنترنت دائما. إذا كان فصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن الانترنت ليس خيارا بالنسبة لك، تأكد على الأقل أنه لديك جدار ناري موثوق به مثبت مسبقا، لتجنب أي مضاعفات.

9. إهمال المتصفح المفضل لديك

من الجيد الحفاظ على تحديث نظام التشغيل الخاص بك، ولكن ماذا عن المتصفح الذي تستخدمه على أساس يومي؟ إذا كنت لا تنسى تحديث كروم، فايرفوكس، إكسبلورر، وما إلى ذلك، يمكن أن تتعرض إلى العديد من الهجمات الإلكترونية.

ما الذي تستطيع القيام به؟ حسنا، تأكد أولا من أن المتصفح الذي تستخدمه هو أحدث إصدار، وإذا اخترت زيارة صفحات لن تثق بها ، فاستعمل التصفح المتخفي
0 تعليقات على " 9 أخطاء ترتكبها غالبا قد تعرض حاسوبك للخطر !! "

جميع الحقوق محفوظة ل زيمو للتقنية